• Breaking News

    مدونة ناشئة تسعى لإثراء المحتوى العربي بالفائدة العملية في مجالات التسويق الإلكتروني و التخطيط الإستراتيجي

    Thursday, September 1, 2016

    تعرف على الأخطاء الأكثر شيوعاً التي يعاني منها مصمموا المواقع

     عملية إنشاء الموقع ليست بالعملية السهلة, فهي تحتاج إلى إتقان أحد لغات البرمجة التي تؤهل المبرمج لإنشاء موقع ذا مواصفات مقبولة, بالإضافة إلى تجنب أخطاء قد يقع بها المبرمج أثناء الإنشاء لذلك في هذا المقال سوف سنسلط  الضوء على 10 أخطاء قد يقع بها المبرمج, وذلك لكي يتجنبها في المرات القادمة:



    1. غياب التخطيط
    عند البدء بإنشاء موقع إلكتروني, عليك أن ترسم خطة عمل واضحة, تحتوي بها كل العناصر المطلوبة, مثل: ما هي السوق المستهدفة, عملية الترويج, وخطة نمو للمراحل القادمة.
    كما عليك أن تخطط لأجل المحتوى الذي تريد نشره, فجودة المحتوى هي مفتاح النجاح و التسويق له هي الطريقة المثلى لكي تمضي قدماً نحو الأفضل.

    2. الإعتقاد أن المقالات الطويلة ليست ذي فائدة:
    فهذا الإعتقاد خاطئ, إذ تعتبر المقالات الطويلة أداة كي تحافظ على القارئ أطول فترة ممكنة داخل الموقع, وتعبر عن مدى رضا القارئ عن المقال الذي يقرأه.
    كما أن ما يجعل المقال الطويل غير مهم, هو الحشو الزائد بطريقة مملة, لذلك ينصح بكتابته بشكل مقروء و الإنتباه للإملاء, كما عليك إستخدام الترميز و الترقيم لترتيب الأفكار كي يسهل على القارئ القراءة.

    3. التركيز الحاد على منتجات الشركة:
    ربما كان سبب إنشاء الموقع هو التسويق للمنتج, لكن الأكثر فائدة هو إضافة فلسفة خاصة لك عن طريق المقالات, والتي ستتيح جلب زوار أكثر, وكلما زادت نسبة الزوار كلما فرصة بيع منتجك باتت أكثر, لذلك الأكثر أهمية من التركيز على المنتج, هو إعطاء شخصية و هوية للموقع.

    4. عدم التفكير ب"الخطوة التالية" :
    قام المستخدم بزيارة موقعك, إذن ماذا بعد ذلك ؟ ماذا تريد منه ؟
    ربما أنت بحاجة أن يقوم بعملية شراء, أو للإشتراك بالقائمة البريدية, لذلك إحرص على الخطوة التالية, التي من خلالها سوف تشد الزائر أكثر لكي يصبح صديق للموقع Conversion Rate

    5. إستخدام الSlide Show :
    تعتبر الSlide Show من أكثر الأدوات شيوعاً لكي تستعرض محتواك للزوار, لكنها تعتبر طريقة ضعيفة و غير فعالة, حيث ستبطئ من تحميل الصفحة وهذا الأمر لا يعد لصالحك, كما أنها تقوم بالإنتقال التلقائي ونسبة أن يعود القارئ كي يقرأ ما سبق تكون ضئيلة. لذلك إحرص على إستعراض ما تريد بطرق أكثر فاعلية من الSlide Show

    6. الكتابة من أجل 100% من الزوار:
    حين تكتب لأجل فئة معينة من الناس, فهذه تعتبر رسالة موجهة و ذا تأثير أكبر, أما حين تكتب من أجل إستقطاب 100% من الزوار, فسوف يعتبر تشتيت للرسالة الموجهة وتعتبر ضعيفة.
    فهدف الكتابة هو أن الفئة المستهدفة التي تهتم لمقالاتك سوف تصبح بعد فترة صديقة للموقع Conversion Rate

    7. عدم إرفاق "الإسم, العنوان, ورقم الهاتف" :
    تعتبر خطوة بسيطة لكن أقلة من يقوم بها لجهلهم بأهميتها, لذلك أحرص على أن تكون معلوماتك واضحة و ظاهرة بشكل جيد و متجددة بإستمرار, فمن السهل خسارة زبون لإنه ببساطة توجه لعنوانك القديم ولم تقم بتجديده, أو أنه لم يجد جهة إتصال للتواصل معك.

    8. الإستهانة بالمدونة:
    المدونة هو جزء مهم في منظومة التسويق الإلكتروني للمنتج, حيث تتمكن من كتابة المقالات التي تشد الزبون وتقنعه بما لديك من منتجات, ومن خلال كتابة مواضيع شيقة قد تحوله إلى صديق للموقع.
    فالكلمات هي العنصر الأفضل لدى محركات البحث, فحين يبحث المستخدم عن شيء يتعلق بمنتجك, فإنه حتماً سيجد مقالاً أنت كتبته على مدونتك.

    9. عدم الإهتمام بالصفحات الداخلية:
    إحرص على جعل كل صفحة من صفحات الموقع بمثابة الصفحة الرئيسية, إجعلها غنية بالمعلومات, وقم بتحسينها عبر تقنيات الSEO
    فبعض المبرمجين يصب تركيزه على الصفحة الرئيسية ليجعلها أكثر جاذبية و يغفل عن تحسين باقي الصفحات, فذلك يؤدي إلى تدني مستوى الموقع عالمياً.

    10.                  إغفال التصفح عبر الهواتف الذكية:
    أصبحت الهواتف الذكية في هذا العصر الأكثر إستخداماً, حيث تمكن المستخدم من الولوج إلى أي شيء يريده من خلاله, ربما أراد التسوق أو المحادثة, أو متابعة الأخبار, لذلك هل أنت مستعد أن تتلقاهم في موقعك ؟
    إحرص على جعل موقعك يتناسب مع أي قياس للشاشة, وأضف إليه ميزة الRisponsivness  كي يتكيف مع أي عملية تصغير أو تكبير للشاشة.

    في ختام هذا المقال, علينا أن ننوه لجميع المبرمجين أو المقبلين على إنشاء مواقعهم الخاص, الإنتباه على هذه الأخطاء الأكثر شيوعاً و هناك العديد منها, لذلك النصيحة الأهم هي الإستشارة و المراجعة, أتمنى أن أكون قد قدمت الفائدة القيمة.

    No comments:

    Post a Comment

    Fashion

    Beauty

    Travel